عين موسكو

الموقع الرسمي

الصحة

فوائد البقلة (الرجلة ) لجسم الإنسان

تعد نبتة البقلة من أقدم النباتات عبر التاريخ . استعملت منذ عصور قديمة نظراً لقيمتها الغذائية المهمة . إذ استخدمها الصينيون القدماء في اطباق الشوربات والسلطات واليخنات . وقد تخلط مع العجين لصنع الخبز .

تحتوي البقلة على الاوميفا 3 ، وفيتامين A , B , C والياف ومعادن . منها الحديد والمنغنيز والبوتاسيوم ، والكالسيوم والنحاس وبعض مضادات الاكسدة .

من أهم فوائد الرجلة الصحية الاتي : 

تعزيز صحة القلب : 

تحتوي هذه النبتة على مستويات عالية من الأوميغا 3 (Omega) . والذي يساهم بخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة .  وبالتالي تعزيز تدفق الدم في الجسم . هذا ومن المعروف أن تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة القلب . وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة .

المساهمة في خفض الوزن :

اقترحت بعض الدراسات العلمية أن تناول البقلة من شأنه أن يساعد في فقدان الوزن . ويعود ذلك إلى كمية السعرات الحرارية التي تحتويها هذه النبتة . إضافة إلى غناها بالألياف الغذائية .

بمعنى اخر فإن تناول البقلة يساعدك في الشبع لفترة أطول ، الأمر الذي يقلل من السعرات الحرارية المتناولو لاحقا .

يحفز تطور الأطفال :

كما ذكرنا ، فإن الرجلة تحتوي على الأوميغا 3 ، والتي تلعب دوراً مهماً في تطور الأطفال ونموهم . وبالتالي إدراج النبتة ضمن النظام الغذائي الخاص بالأطفال من شأنه . أن يعود بالفائدة عليهم ، ويقلل من خطر إصابتهم بالتوحد ونقص الانتباه وفرط الحركة .

التحكم بمستويات السكر في الدم  :

حيث وجدت دراسة علمية استهدفت 24 مصاباً بمرض السكري من النوع الثاني . أن أولئك الذين تناولو 10 غرام من بذور الرجلة مع كوب من الزبادي قليل الدسم لمدة خمس أسابيع . انخفض لديهم مستوى السكر ، بالإضافة إلى انخفاض كل من مؤشر كتلة الجسم (BMl) . والوزن ، ومستوى ضغط الدم .

 

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *