عين موسكو

الموقع الرسمي

الفلك والأبراج

حقائق مدهشة عن المجموعة الشمسية

عطارد زهرة الارض المريخ المشتري زحل نبتون واورانوس . هي أسماء الكواكب التي تضمها مجموعتنا الشمسية . ولكن في مقالنا سنتحدث عن حقائق مدهشة عن مجموعتنا الشمسية .

عطارد 

الكوكب الأقرب للشمس وتكون ايام السنة على هذا الكوكب . 88 يوم فقط  من أيام الارض . وبسبب سرعة دورانه حول الشمس اعتقدت الحضارات السابقة . بأنه كوكبين يظهر أحدهما في الصباح والآخر ليلاً . وبرغم أن السنة عليه قصيرة مقارنة بالأرض . إلا أن دورانه حول نفسه تعتبر كبيرة جداً . مقارنة باليوم الأرضي فاليوم الواحد في عطارد يعادل 58 يوم على الأرض .  وبسبب حجمه الصغير وجاذبيته القليلة . فهو أضعف من أن يمتلك غلاف جوي يحميه من الأشعة الشمسية . وهذا ما يجعل درجة الحرارة على سطحه تصل الى 430 درجة مئوية . وتنزل لتصل إلى 170 درجة مئوية تحت الصفر . حيث أن سطح الكوكب يشبه سطح القمر . حيث يحتوي الكثير من التشققات والحفر . وأكبر حفرة موجودة على سطحه هي الحفرة المعروفة . باسم حوض كالوريس والذي قطرها يصل الى 1550 كيلو متر .

الزهرة

اكثر الكواكب حرارة . وهي أكبر من درجة الحرارة على سطح كوكب عطارد . وهذا على عكس الاعتقاد السائد . والسبب في ذلك لامتلاكه لغلاف جوي . أقوى من غلاف الارض ب 93 مرة . وهذا ما يجعل من الاحتباس الحراري على سطحه شيء مهوول . ودرجة حرارته في جميع الفصول هي 460 درجة مئوية  .وهذه الدرجة الحرارية كفيلة بتذويب مادة كمادة الرصاص . بإلاضافة  إلى هطول امطار كبريتية تتساقط طوال الوقت .

المريخ

أو الكوكب الأحمر هو اصغر من الارض بمراحل . إلا انه يمتلك أعلى قمة بركانية في النظام الشمسي كاملاً . ويبلغ ارتفاعها 27 كيلو متر وهذه القمة تدعى اوليمبس مونس. كما أن المريخ يمتلك فصول شبيهة بفصول كوكب الأرض .  وذلك بسبب ميلان محوره بزواية قريبة لزاوية انحاء الأرض .

المشتري 

العملاق الغازي والذي يحتوي أضخم إعصار  في النظام الشمسي بالكامل  . هي البقعة الحمراء العظيمة الموجودة على سطح المشتري  .وهي كبيرة لدرجة أنها قادرة على ابتلاع كوكبين بحجم الارض . وسرعة الرياح على سطح المشتري تقدر ب800 كيلو متر بالساعة .

 

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *